[center]كثيرون يعتقدون أن كلمة زول كلمة اخترعها السودانيون وليس لها أصل ولا فصل , وللعلم والمعرفة إليكم الزول تلك اللفظة العربية التي أصبحت تعادل كلمة (سوداني) في كل مهجر ومغترب ، حتى أصبحت شعاراً للسوداني ـ هي والعمامة ـ و ( زول ) من فصيح العربية ولها في لسان العرب لابن منظور أكثر من سبعة عشر معنى ، فالزول تعني:-
(1 ) الكريم الجواد ، أنشد السكيت المزرد
"لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال"
(2) والزول : الخفيف الحركات ، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول .
(3) والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً رضي الله عنه:
"أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً وفطيماً وراضعاً وغذياً"
4) والزّول : العجب ، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال: يازول ؟؟
يعني ياعجبي من هذا الشيء .
قال الشاعر في وصف سير ناقة .
" مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح "
فمرفوعها زولٌ يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب .
(5) والزول الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه
(6) والزول التظرف
(7) والزول : الداهية
( والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته
(9) والزول الصقر
(10) والزول : معالجة الأمر كالمزاولة
(11) والزول الغلام الظريف
(12) والزول: الحركة
(13) والزولة : المرأة الظريفة ، قال الأصمعي : أنشدتني عشرقة المحاربية ، وهي عجووز حيزبون زولة ... قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من الشباب . والزولة الظريفة
(14) والزولة : المرأة البرزة (الجميلة) الفطنة الذكية ، قال الطرماح بن حكيم :
وأدت إليّ القول منهن زولة تلاحن أو ترنة لقول الملاحن
والملاحنة هي الفطنة ، فهذه تتكلم بما يخفى على الناس ولا يفهمها إلا الفطن .
(15) والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ،
قال رؤبة بن العجاج :
قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق
( 16 ) و وصّيفة زولة : إذا كانت نافذة في الرسائل
(17) ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيرا بالنساء ،
قال الشاعر :
" وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل "
ففتى، زول وفتاة ،زولة ، وفتية أزوال ، وفتيات زولات ، ونسوة زوائل .
والزول كلمة آتية من الزوال اي أنك انسان زائل
فالزول والعمامة شعار السوداني ـ والعمامة هي لباس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء
(1 ) الكريم الجواد ، أنشد السكيت المزرد
"لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال"
(2) والزول : الخفيف الحركات ، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول .
(3) والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً رضي الله عنه:
"أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً وفطيماً وراضعاً وغذياً"
4) والزّول : العجب ، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال: يازول ؟؟
يعني ياعجبي من هذا الشيء .
قال الشاعر في وصف سير ناقة .
" مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح "
فمرفوعها زولٌ يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب .
(5) والزول الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه
(6) والزول التظرف
(7) والزول : الداهية
( والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته
(9) والزول الصقر
(10) والزول : معالجة الأمر كالمزاولة
(11) والزول الغلام الظريف
(12) والزول: الحركة
(13) والزولة : المرأة الظريفة ، قال الأصمعي : أنشدتني عشرقة المحاربية ، وهي عجووز حيزبون زولة ... قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من الشباب . والزولة الظريفة
(14) والزولة : المرأة البرزة (الجميلة) الفطنة الذكية ، قال الطرماح بن حكيم :
وأدت إليّ القول منهن زولة تلاحن أو ترنة لقول الملاحن
والملاحنة هي الفطنة ، فهذه تتكلم بما يخفى على الناس ولا يفهمها إلا الفطن .
(15) والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ،
قال رؤبة بن العجاج :
قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق
( 16 ) و وصّيفة زولة : إذا كانت نافذة في الرسائل
(17) ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيرا بالنساء ،
قال الشاعر :
" وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل "
ففتى، زول وفتاة ،زولة ، وفتية أزوال ، وفتيات زولات ، ونسوة زوائل .
والزول كلمة آتية من الزوال اي أنك انسان زائل
فالزول والعمامة شعار السوداني ـ والعمامة هي لباس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء